عـــاجل

التربية تصدر بياناً بشأن الاضراب عن الدوام

Loading...
الشرطة الاتحادية تعلن ضبط خندق لـ”داعش” يضم عبوات وقنابر هاون في كركوك الداخلية تعلن اعتقال شخصين سرقا احد المعامل الصناعية جنوب شرقي بغداد مقرب من الصدر: الاضراب طوعي بالوثيقة رئيس مجلس النواب يحيل مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى اللجنة القانونية للمضي بالإجراءات التشريعية بالوثيقة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يحيل مشروع قانون انتخابات مجلس النواب إلى اللجنة القانونية للمضي بالإجراءات التشريعية التربية تصدر بياناً بشأن الاضراب عن الدوام مستشار روحاني: إيران ليست العراق ولا لبنان والسفارة الأميركية أغلقت منذ سنوات نجل وأرملة شاه إيران يوجهان رسالة قوية لطهران إثر الاحتجاجات في البلاد فرض حظر للتجوال بقضاء الغراف في ذي قار حتى يوم غد الشرطة الفرنسية تعلن توقيف 61 شخصاً ضمن احتجاجات “السترات الصفراء” محافظة البصرة: هناك ٣ آلاف درجة وظيفية ستطلق قريباً محافظ نينوى يؤكد صرف رواتب موظفي دائرة الصحة الثلاثاء المقبل قائد شرطة النجف: أمن وسلامة المتظاهرين هو همنا الأول عبد الكريم خلف يعلق على اتهام ايران بـ “قتل” متظاهرين عراقيين بالوثيقة.. الأنواء الجوية تؤكد انخفاض درجات الحرارة من 4 – 6 درجات يوم غد الاحد
رصد بانورامي لكلمات وتصريحات المسؤولين العراقيين خلال 12 ساعة بخصوص (عيد العمال)


مايو 1, 2019 - 6:34 م
عدد القراءات: 129 القسم: خبر سلايد - منصة حرة


سلام عادل

 

نكتب هذه النقاط تحت عنوان:

(عندنا قانون ولكن غير مطبق)

*لأول مرة في البلد منذ سنوات يتم الإهتمام على نطاق واسع بذكرى (عيد العمال العالمي) وهو مؤشر جيد على تحسن إهتمامات السياسيين الذين يبدو أنهم قد يتفقون في بعض الأحيان على قضية مبدئية.

*غالبية الخطابات والكلمات مرت على شكل تهاني، وهو أمر جيد، لكن التهاني بحد ذاتها لا تعني شيء للعمال بقدر الأفعال والأقوال المفيدة.

*ولكن شاهدنا بعض التغريدات (النافعة)، منها تغريدة زعيم دولة القانون السيد نوري المالكي، وهي التغريدة الأهم في الوقت الحالي للعمال لكونها تغريدة عملية ونتائجها مفيدة.

تقول التغريدة : أطالب مؤسسات الدولة كافة بـ”الألتزام بقانون العمل النافذ، وتكييف ظروف العمل وفق بنوده”.

*كذلك محافظ بغداد (فلاح الجزائري) الذي غرد على صفحته الشخصية قائلاً : “نؤكد الإلتزام كحكومة محلية بتطبيق قانون العمل رقم 37 لسنة 2015، والذي أكدت عليه تعليمات الموازنة العامة لسنة 2019”.

*أيضاً شاهدنا بياناً رسمياً من قبل رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، تضمن أفكاراً مهمة عن (الاستقرار في سوق العمل) وأشار الى توفير (البيئة القانونية للعمل)، ودعا الى (تعددية نقابية) أكثر، وهي كلها أفكار مفيدة، ولكن الأكثر فائدة للعمال حالياً إصدار (إعمام) لكافة مؤسسات الدولة بالمباشرة فوراً بتطبيق بنود قانون العمل رقم 37 بدون انتقائية أو تراخي.

*وكذلك رئيس البرلمان السيد محمد الحلبوسي، أكد في بيان رسمي صدر عنه على دعمه فكرة (تشريع المزيد من القوانين) لتحسين قطاع العمل وحقوق العمال، وهي إيجابية جيدة وتفهم ممتاز من قبله لاهمية دور مجلس النواب، لذلك يكون من المناسب على رئيس المجلس ان يقدم فوراً (قانون الضمان الإجتماعي والصحي) للتشريع وجعله من أولويات الفصل التشريعي الحالي، وبذلك تتحقق الأفعال بعد الأقوال.

*أما رئيس الجمهورية السيد برهم صالح، فقد (ذكر + أشار  + أكد  + نبه + طالب)، وهي كلها كلمات ومواقف جيدة، ولكن العمال ينتظرون من الرئيس أفعالاً محددة وايس مجرد تهاني، خصوصاً السهر على طبيق الدستور والقوانين النافذة في البلد، وعلى رأسها قانون العمل رقم 37 لسنة 2015، والذي ما زال (حبراً على ورق) منذ أن صادق عليه رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم وتم نشره في جريدة الوقائع بتاريخ 7-2-2016.

*نتمنى عيداً للعمال مضموناً بقوة القانون في العام القادم ونشاهد تطبيقاً لقانون العمل.

جميع الاخبار