عـــاجل

الخارجية تصدر بياناً بشأن الأنباء عن بيع أرض سفارة العراق في واشنطن

Loading...
الصحة البرلمانية: تم الايعاز لجميع المنافذ والمطارات باجراء الفحص لفايروس كورونا الحشد يعلن استمرار عمليات تطهير الصحراء من حزام بغداد إلى المثنى سائرون تتبنى العمل على إنهاء عمل الشركات الأمنية الأمريكية مكتب السيستاني: الاثنين اول ايام شهر جمادى الاخرة ممثلة الامم المتحدة تعلق على الاحداث الاخيرة في العراق الخارجية تصدر بياناً بشأن الأنباء عن بيع أرض سفارة العراق في واشنطن مسؤول إيراني: الشعب العراقي حامل لواء إخراج أمريكا من المنطقة الرافدين: ماضون باسترجاع المبالغ من قبل المتلكئين الذين امتنعوا عن التسديد عمليات بغداد تعلن فتح طريق محمد القاسم وجسر الأحرار وساحتي قرطبة والطيران بالصور.. مصرع شخص واصابة اثنين بكربلاء والدفاع المدني يتدخل هزة ارضية تضرب مركز دهوك اصابة شخصين اثر خلاف شخصي شمال غربي بغداد رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة احترام السيادة الوطنية وقرار البرلمان بشأن الوجود الأجنبي قائد عمليات البصرة يوجّه بنزول الجيش إلى الشارع لفرض الأمن رجل يقتل زوجته داخل منزله في بغداد
رصد بانورامي لكلمات وتصريحات المسؤولين العراقيين خلال 12 ساعة بخصوص (عيد العمال)


مايو 1, 2019 - 6:34 م
عدد القراءات: 183 القسم: خبر سلايد - منصة حرة


سلام عادل

 

نكتب هذه النقاط تحت عنوان:

(عندنا قانون ولكن غير مطبق)

*لأول مرة في البلد منذ سنوات يتم الإهتمام على نطاق واسع بذكرى (عيد العمال العالمي) وهو مؤشر جيد على تحسن إهتمامات السياسيين الذين يبدو أنهم قد يتفقون في بعض الأحيان على قضية مبدئية.

*غالبية الخطابات والكلمات مرت على شكل تهاني، وهو أمر جيد، لكن التهاني بحد ذاتها لا تعني شيء للعمال بقدر الأفعال والأقوال المفيدة.

*ولكن شاهدنا بعض التغريدات (النافعة)، منها تغريدة زعيم دولة القانون السيد نوري المالكي، وهي التغريدة الأهم في الوقت الحالي للعمال لكونها تغريدة عملية ونتائجها مفيدة.

تقول التغريدة : أطالب مؤسسات الدولة كافة بـ”الألتزام بقانون العمل النافذ، وتكييف ظروف العمل وفق بنوده”.

*كذلك محافظ بغداد (فلاح الجزائري) الذي غرد على صفحته الشخصية قائلاً : “نؤكد الإلتزام كحكومة محلية بتطبيق قانون العمل رقم 37 لسنة 2015، والذي أكدت عليه تعليمات الموازنة العامة لسنة 2019”.

*أيضاً شاهدنا بياناً رسمياً من قبل رئيس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، تضمن أفكاراً مهمة عن (الاستقرار في سوق العمل) وأشار الى توفير (البيئة القانونية للعمل)، ودعا الى (تعددية نقابية) أكثر، وهي كلها أفكار مفيدة، ولكن الأكثر فائدة للعمال حالياً إصدار (إعمام) لكافة مؤسسات الدولة بالمباشرة فوراً بتطبيق بنود قانون العمل رقم 37 بدون انتقائية أو تراخي.

*وكذلك رئيس البرلمان السيد محمد الحلبوسي، أكد في بيان رسمي صدر عنه على دعمه فكرة (تشريع المزيد من القوانين) لتحسين قطاع العمل وحقوق العمال، وهي إيجابية جيدة وتفهم ممتاز من قبله لاهمية دور مجلس النواب، لذلك يكون من المناسب على رئيس المجلس ان يقدم فوراً (قانون الضمان الإجتماعي والصحي) للتشريع وجعله من أولويات الفصل التشريعي الحالي، وبذلك تتحقق الأفعال بعد الأقوال.

*أما رئيس الجمهورية السيد برهم صالح، فقد (ذكر + أشار  + أكد  + نبه + طالب)، وهي كلها كلمات ومواقف جيدة، ولكن العمال ينتظرون من الرئيس أفعالاً محددة وايس مجرد تهاني، خصوصاً السهر على طبيق الدستور والقوانين النافذة في البلد، وعلى رأسها قانون العمل رقم 37 لسنة 2015، والذي ما زال (حبراً على ورق) منذ أن صادق عليه رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم وتم نشره في جريدة الوقائع بتاريخ 7-2-2016.

*نتمنى عيداً للعمال مضموناً بقوة القانون في العام القادم ونشاهد تطبيقاً لقانون العمل.