عـــاجل

صحة كربلاء: عدم تسجيل أية إصابة بفيروس كورونا حتى الآن

Loading...
أمانة بغداد تمنع تجريف بستان شمال العاصمة شرطة النجف تنفي غلق سيطرات المحافظة اعتقال شريك متهمة ارتكبت جريمة بشعة في بغداد الاعلام الرقمي: تضمين تأسيس هيئة للامن السيبراني في البرنامج الحكومي خطوة ايجابية صحة اقليم كردستان: لدينا 2000 سائح تحت الحجر والرقابة والفحص سجن الناصرية يقرر ايقاف الزيارات الخاصة بالنزلاء ليوم السبت المقبل تحسباً من “كورونا عمليات بغداد تعلن اصابة 22 منتسباً في هجمات “عنيفة” قرب الخلاني محافظ الانبار يعلن تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد وبعده بسبب الامطار مكتبه يوضح مجريات حضور الحلبوسي منزل رئيس الجمهورية خلال تكليف علاوي مستشفى رفيق الحريري: 32 حالة دخلت قسم الطوارئ للاشتباه بفيروس كورونا الجبوري يطالب بعدم السماح بدخول علاوي ومرشحي كابينته للبرلمان قبل إخضاعهم للفحص الدفاع تعلن اعتقال “ارهابيين” قدما دعماً لـ”الدواعش” في مخمور البحرين تعلن تسجيل 17 إصابة بـ”كورونا” تسجيل 17 اصابة في مصادمات قرب الخلاني مجلس الوزراء يتخذ قرارات عدة منها يخص السكن
علميا.. اكتشاف سبب “غريب” للرغبة في شرب القهوة


مايو 6, 2019 - 6:38 م
عدد القراءات: القسم: العراق


متابعة/ خطوة برس

حدد باحثون الطفرات الجينية المرتبطة بردود الفعل المختلفة تجاه المشروبات المنشطة لأول مرة على الإطلاق.

وتكشف الدراسة الجديدة أن خياراتنا ورغبتنا بشرب المنبهات، لا تعتمد على حاسة التذوق أبدا، ما يمنح العلماء فرصة جديدة لمكافحة السمنة وإدمان الكحول.

وأوضح الباحثون أن الاكتشاف الأخير يفسر سر قدرة البعض على شرب فنجان من القهوة قبل النوم، دون أن يؤثر ذلك على نومهم بعمق، في حين لا يستطيع البعض الآخر القيام بذلك.

وأظهر أول اختبار واسع للجينوم المتعلق بالمشروبات المرة والحلوة، أن الاختيارات والرغبات تعتمد على تأثيرها على الدماغ بدلا من براعم التذوق.

وقامت الدكتورة مارلين كورنيليس وزملاؤها بتحديد الحمض النووي الكامل لنحو 336 ألف مشارك، من البنك الحيوي البريطاني، في دراسة استقصائية طويلة الأمد تتابع صحة زهاء نصف مليون بريطاني.

وتبيّن أن الرغبة في شرب القهوة أو المشروبات الكحولية والحلوة، لا تعتمد على المتغيرات الجينية المرتبطة بالتذوق، بل ترتبط بخصائص “التأثير النفسي” الجينية، حيث تؤثر المواد الكيميائية، مثل الكافيين في القهوة، على الجهاز العصبي المركزي، ما يؤدي إلى تغييرات مؤقتة في الإدراك والحالة المزاجية والوعي والسلوك.

وقالت الدكتورة كورنيليس، الأستاذة المساعدة في الطب الوقائي بجامعة نورث وسترن في شيكاغو: “إن الوراثة المؤثرة على اختياراتنا ترتبط بالمكونات ذات التأثير النفسي لهذه المشروبات. يرتاح الناس لتأثير القهوة والكحول على حالتهم النفسية، لذا يقبلون على تناولها والأمر لا يتعلق بالمذاق”.

وتسلط الدراسة المنشورة في علم الوراثة الجزيئية البشرية، الضوء على مكونات “مكافأة السلوك” المهمة لاختيار المشروبات، كما تعزز فهم العلاقة بين الوراثة واستهلاك المشروبات، والحواجز المحتملة التي تحول دون تغييرها.

جميع الاخبار