عـــاجل

صحة كربلاء: عدم تسجيل أية إصابة بفيروس كورونا حتى الآن

Loading...
أمانة بغداد تمنع تجريف بستان شمال العاصمة شرطة النجف تنفي غلق سيطرات المحافظة اعتقال شريك متهمة ارتكبت جريمة بشعة في بغداد الاعلام الرقمي: تضمين تأسيس هيئة للامن السيبراني في البرنامج الحكومي خطوة ايجابية صحة اقليم كردستان: لدينا 2000 سائح تحت الحجر والرقابة والفحص سجن الناصرية يقرر ايقاف الزيارات الخاصة بالنزلاء ليوم السبت المقبل تحسباً من “كورونا عمليات بغداد تعلن اصابة 22 منتسباً في هجمات “عنيفة” قرب الخلاني محافظ الانبار يعلن تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد وبعده بسبب الامطار مكتبه يوضح مجريات حضور الحلبوسي منزل رئيس الجمهورية خلال تكليف علاوي مستشفى رفيق الحريري: 32 حالة دخلت قسم الطوارئ للاشتباه بفيروس كورونا الجبوري يطالب بعدم السماح بدخول علاوي ومرشحي كابينته للبرلمان قبل إخضاعهم للفحص الدفاع تعلن اعتقال “ارهابيين” قدما دعماً لـ”الدواعش” في مخمور البحرين تعلن تسجيل 17 إصابة بـ”كورونا” تسجيل 17 اصابة في مصادمات قرب الخلاني مجلس الوزراء يتخذ قرارات عدة منها يخص السكن
الموسوي يلوح الى استعداد العراق للتخلي عن ايران


مايو 7, 2019 - 11:21 م
عدد القراءات: القسم: العراق - خبر سلايد - عاجل


بغداد/ خاص – خطوة برس

أكد النائب عن تحالف البناء حامد الموسوي، اليوم الثلاثاء، استعداد العراق الى إيقاف تعامله مع ايران بخصوص الغاز والكهرباء، إذا وفرت الولايات المتحدة بدائل تكفي حاجة العراق.

وقال الموسوي في تصريح خاص لـ”خطوة برس” إنه “فيما يتعلق بالصراع الامريكي الايراني في العراق، ومحاولة العراق بالنأي بنفسه عن هذا الصراع، فان هناك توجه للحفاظ على مصالح البلد الاقتصادية مع الجانبين الامريكي والايراني، وهذا ماتحرص عليه الحكومة العراقية والبرلمان”.

ولفت الى ان “توجه الحكومة باتجاه مصلحة العراق، واذا كان توجه امريكا بدعم الاقتصاد العراقي وقطاعي الغاز والكهرباء ليصبح مكتفيا ذاتيا، طبيعي سيذهب العراق الى توقيف استيراد الغاز والكهرباء من ايران”.

وبين انه “في حال طلبت امريكا قطع الغاز والكهرباء من ايران من دون مقابل او بديل، بالتالي الطلب سيكون مفروض”، متابعا “لدينا ما يمكن ان نضغط من خلالها على الجانب الامريكي من دون ان تجادل”، مستطردا أن “ترامب هدد الكونغرس بالمضي في عقوباته على ايران وفونزويلا وكوريا الشمالية، وهم يرون سياسة ترامب ستخسر حلفاء امريكا في العالم”.

واشار الى ان “تركيا التي تحسب على امريكا، بدأت تتمرد، وعندما يذهب العراق بهذا التمرد فأن هيبة امريكا في العالم ستذهب بلا عودة، وهناك اوراق ضغط اخرى تتعلق بفتح علاقات اقتصادية مع روسيا والصين”.

وقال إن “التنافس الامريكي الروسي في العالم يمكن ان يكون بصالح العراق لاعادة تربيب سيادته”، مؤكدا أن “العراق طلب من امريكا، اذا ساعدت الشركات الاستثمارية الكبرى فيها بقطاع الطاقة وتطويرها، فانه بشكل طبيعي سنوقف استيراد الغاز والكهرباء من ايران لكي يصبح العراق متمكنا ومكتفيا”.

يشار إلى ان السفير الايراني في بريطانيا، اكد قبل ايام ان واشنطن عرضت على العراق ابرام صفقة مع شركة اكسون موبيل، مقابل تمديد استثنائيه من العقوبات المفروضة على ايران.

وشهد اليوم الثلاثاء تطورات جديدة بشأن الصراع الامريكي الايراني، تمثلت بإرسال واشنطن لحاملات طائرات الى الشرق الاوسط، فيما اعلنت ايران قبل قليل عن نيتها الانسحاب من بعض بنود الاتفاق النووي.

فرنسا من جانبها لوحت الى ان الاتحاد الاوروبي سيفرض عقوبات على ايران في حال انتهاكها للاتفاق النووي.

 

جميع الاخبار