عـــاجل

الخارجية تصدر بياناً بشأن الأنباء عن بيع أرض سفارة العراق في واشنطن

Loading...
الصحة البرلمانية: تم الايعاز لجميع المنافذ والمطارات باجراء الفحص لفايروس كورونا الحشد يعلن استمرار عمليات تطهير الصحراء من حزام بغداد إلى المثنى سائرون تتبنى العمل على إنهاء عمل الشركات الأمنية الأمريكية مكتب السيستاني: الاثنين اول ايام شهر جمادى الاخرة ممثلة الامم المتحدة تعلق على الاحداث الاخيرة في العراق الخارجية تصدر بياناً بشأن الأنباء عن بيع أرض سفارة العراق في واشنطن مسؤول إيراني: الشعب العراقي حامل لواء إخراج أمريكا من المنطقة الرافدين: ماضون باسترجاع المبالغ من قبل المتلكئين الذين امتنعوا عن التسديد عمليات بغداد تعلن فتح طريق محمد القاسم وجسر الأحرار وساحتي قرطبة والطيران بالصور.. مصرع شخص واصابة اثنين بكربلاء والدفاع المدني يتدخل هزة ارضية تضرب مركز دهوك اصابة شخصين اثر خلاف شخصي شمال غربي بغداد رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة احترام السيادة الوطنية وقرار البرلمان بشأن الوجود الأجنبي قائد عمليات البصرة يوجّه بنزول الجيش إلى الشارع لفرض الأمن رجل يقتل زوجته داخل منزله في بغداد
10 دول تستفيد من شروط واشنطن على طهران


مايو 11, 2019 - 8:04 م
عدد القراءات: 183 القسم: منصة حرة


سلام عادل

سيكون بمقدور (النظام الإيراني) كسب صفقة (التفاوض من أجل السلام) وإنقاذ شعبه من ويلات الحصار والحرب في حال قبل النظام بالـ 12 شرطاً التي أعلن عنها (الرئيس ترامب) بناءً على شكاوى وتحريض من دول المنطقة.

وتبدو النقطة المحورية التي تدور حولها الشروط هي (إيقاف تدخلات ايران في شؤون دول الجوار عبر نشاطات الحرس الثوري)، وهو ما يعني التراجع عن عمليات (تصدير الثورة الإيرانية) الى الخارج، الامر الذي يحول دون تكوين كتلة راديكالية في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج تهدد الأمن والسلم العالميين.

الدول الـ 10 المستفيدة تذكرنا بسيناريو سقوط نظام صدام حسين، الذي مثَّل سقوطه في حينها (مرحلة خلاص من دكتاتور أرعن) كان يهدد أمنها واستقرارها، ومنهم (إيران)، فضلاً عن الشعب العراقي الذي فتكت به الحروب المدمرة والحصار الطويل.

اليوم .. وبعد تجارب المواجهة والممانعة المريرة ينتقل العراق الى (نادي الدولة المستفيدة) من الوجود الأمريكي بعد أن كان الدولة المستهدفة، فيما تتحول ايران الى الجانب الاخر من الرقعة، وهو ما يفرض عليها تنفيذ 12 شرطاً، جميعها لصالح دول المنطقة، لكونها تتعلق بأمنها وسيادتها وسلامها واقتصادها.

يوجد اليوم (5 دول خليجية) تتذمر من ايران كل يوم، وتطالب بوقف التوسع في الترسانة الصاروخية الإيرانية التي قد تتحول الى (نووية) في وقت لاحق، هذه الدول الخمسة الى جانب (العراق + سوريا + لبنان + اليمن + أفغانستان) لديهم جميعاً مخاوف اخرى جدية جراء إتساع نشاطات (الحرس الثوري الإيراني) ومتبنياته الراديكالية، وهو ما يجعل إيران أمام جيرانها مصدراً للتهديدات المستمرة التي لن يوقفها غير الدول العظمى.

ان الشروط الـ 12 ليست صعبة على ايران، كما أنها ليست شروطاً مذلة، بقدر ما هي تضع حداً لأحلام التوسع بالدرجة الأساس وتجعل جنرالات الحرس الثوري يعودون الى داخل حدودهم، وهو المطلب الذي ستستفيد منه 10 دول في المنطقة من ضمنها العراق.