عـــاجل

التربية تصدر بياناً بشأن الاضراب عن الدوام

Loading...
الشرطة الاتحادية تعلن ضبط خندق لـ”داعش” يضم عبوات وقنابر هاون في كركوك الداخلية تعلن اعتقال شخصين سرقا احد المعامل الصناعية جنوب شرقي بغداد مقرب من الصدر: الاضراب طوعي بالوثيقة رئيس مجلس النواب يحيل مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى اللجنة القانونية للمضي بالإجراءات التشريعية بالوثيقة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يحيل مشروع قانون انتخابات مجلس النواب إلى اللجنة القانونية للمضي بالإجراءات التشريعية التربية تصدر بياناً بشأن الاضراب عن الدوام مستشار روحاني: إيران ليست العراق ولا لبنان والسفارة الأميركية أغلقت منذ سنوات نجل وأرملة شاه إيران يوجهان رسالة قوية لطهران إثر الاحتجاجات في البلاد فرض حظر للتجوال بقضاء الغراف في ذي قار حتى يوم غد الشرطة الفرنسية تعلن توقيف 61 شخصاً ضمن احتجاجات “السترات الصفراء” محافظة البصرة: هناك ٣ آلاف درجة وظيفية ستطلق قريباً محافظ نينوى يؤكد صرف رواتب موظفي دائرة الصحة الثلاثاء المقبل قائد شرطة النجف: أمن وسلامة المتظاهرين هو همنا الأول عبد الكريم خلف يعلق على اتهام ايران بـ “قتل” متظاهرين عراقيين بالوثيقة.. الأنواء الجوية تؤكد انخفاض درجات الحرارة من 4 – 6 درجات يوم غد الاحد
10 دول تستفيد من شروط واشنطن على طهران


مايو 11, 2019 - 8:04 م
عدد القراءات: 129 القسم: منصة حرة


سلام عادل

سيكون بمقدور (النظام الإيراني) كسب صفقة (التفاوض من أجل السلام) وإنقاذ شعبه من ويلات الحصار والحرب في حال قبل النظام بالـ 12 شرطاً التي أعلن عنها (الرئيس ترامب) بناءً على شكاوى وتحريض من دول المنطقة.

وتبدو النقطة المحورية التي تدور حولها الشروط هي (إيقاف تدخلات ايران في شؤون دول الجوار عبر نشاطات الحرس الثوري)، وهو ما يعني التراجع عن عمليات (تصدير الثورة الإيرانية) الى الخارج، الامر الذي يحول دون تكوين كتلة راديكالية في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج تهدد الأمن والسلم العالميين.

الدول الـ 10 المستفيدة تذكرنا بسيناريو سقوط نظام صدام حسين، الذي مثَّل سقوطه في حينها (مرحلة خلاص من دكتاتور أرعن) كان يهدد أمنها واستقرارها، ومنهم (إيران)، فضلاً عن الشعب العراقي الذي فتكت به الحروب المدمرة والحصار الطويل.

اليوم .. وبعد تجارب المواجهة والممانعة المريرة ينتقل العراق الى (نادي الدولة المستفيدة) من الوجود الأمريكي بعد أن كان الدولة المستهدفة، فيما تتحول ايران الى الجانب الاخر من الرقعة، وهو ما يفرض عليها تنفيذ 12 شرطاً، جميعها لصالح دول المنطقة، لكونها تتعلق بأمنها وسيادتها وسلامها واقتصادها.

يوجد اليوم (5 دول خليجية) تتذمر من ايران كل يوم، وتطالب بوقف التوسع في الترسانة الصاروخية الإيرانية التي قد تتحول الى (نووية) في وقت لاحق، هذه الدول الخمسة الى جانب (العراق + سوريا + لبنان + اليمن + أفغانستان) لديهم جميعاً مخاوف اخرى جدية جراء إتساع نشاطات (الحرس الثوري الإيراني) ومتبنياته الراديكالية، وهو ما يجعل إيران أمام جيرانها مصدراً للتهديدات المستمرة التي لن يوقفها غير الدول العظمى.

ان الشروط الـ 12 ليست صعبة على ايران، كما أنها ليست شروطاً مذلة، بقدر ما هي تضع حداً لأحلام التوسع بالدرجة الأساس وتجعل جنرالات الحرس الثوري يعودون الى داخل حدودهم، وهو المطلب الذي ستستفيد منه 10 دول في المنطقة من ضمنها العراق.

جميع الاخبار